مجلس جهة درعة تافيلالت يصادق على عدد من اتفاقيات الشراكة

صادق مجلس جهة درعة تافيلالت، اليوم الأربعاء بالرشيدية، برسم الدورة العادية لشهر يوليوز، على عدد من المقررات ومشاريع اتفاقيات الشراكة تهم مجموعة من المجالات التنموية بالجهة.

ويعد هذا الاجتماع الثالث للمجلس، الذي ناقش مشاريع اتفاقيات تهم، على الخصوص، قطاعات التعليم العالي والتجهيز والتكوين المهني والتشغيل، بعد أن تم تأجيل الدورة العادية للمجلس لشهر يوليوز، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

ووافق أعضاء المجلس خلال الاجتماع، الذي ترأسه رئيس المجلس السيد الحبيب الشوباني، بحضور والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، السيد يحضيه بوشعاب، على مقرر يقضي بإحداث ثلاث كليات متعددة التخصصات بالأقاليم التي لا تتوفر على مؤسسات جامعية، وهي ميدلت، تنغير وزاكورة.

كما يتعلق الأمر بالمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة درعة تافيلالت ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، من أجل تمويل وإنجاز “مدينة المهن والكفاءات” بجهة درعة تافيلالت.

وصادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزارة الداخلية، ومجلس جهة درعة تافيلالت، تتعلق بتأهيل البنية التحتية الطرقية بالجماعات الترابية إملشيل، وبوزمو، وأوتربات، وأموكر، وآيت يحيى، وأمزيزل، وأنفكو، وأنمزي، وأكديم، وتونفيت، وسيدي يحيى أويوسف بإقليم ميدلت.

كما همت المصادقة مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والمجلس الإقليمي لورزازات والجماعة الترابية لورزازات، لإنجاز أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 9 بين مركز جماعة آيت زينب بورزازات، على طول 18 كلم بإقليم، بغلاف مالي يقدر بنحو 240 مليون درهم.

ووافق الأعضاء على مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والجماعة الترابية لورزازات لإنجاز أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 10 بين ورزازات والمدخل الشرقي لمركب نور ورزازات للطاقة الشمسية، على طول 10.7 كلم، بغلاف مالي يناهز 80 مليون درهم.

وصوت أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والجماعة الترابية لتنغير لإنجاز أشغال تهيئة المدخل الشرقي لمدينة تنغير على طول 5.9 كلم، بغلاف مالي يناهز 26 مليون درهم.

كما وافقوا على مشروع اتفاقية شراكة من أجل توسيع المستشفى الإقليمي لزاكورة، واقتناء العقار الجماعي المملوك للجماعة السلالية أيت ازدك الخنك، الكائن بميدان التجارب بالرشيدية التابع للمعهد الوطني للبحث الزراعي، المخصص لإحداث مقر مجلس جهة درعة تافيلالت.

وجرى التصويت بالإيجاب على مشروع تحويل اعتمادات في ميزانية التجهيز، ومشروع برمجة الفائض الحقيقي لسنوات 2016، 2017، 2018، 2019 و2020.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة أيضا تقديم حصيلة عمل مجلس جهة درعة تافيلالت خلال الفترة الانتدابية من 2015 إلى 2021.