مرزوكة .. قافلة طبية للمسالك البولية لفائدة السكان الرحل

نظمت الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، اليوم الجمعة، قافلة طبية لأمراض المسالك البولية لفائدة السكان الرحل بمنطقة مرزوكة (إقليم الرشيدية).

وقد استفاد السكان الرحل في هذه المنطقة، خلال هذه القافلة التي نظمت بالتعاون مع المستشفى الجهوي مولاي علي الشريف في الرشيدية، من الاستشارات والتحاليل الطبية.

وبالمناسبة، أكد رئيس الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، السيد رضوان ربيع، أن الأمر يتعلق بالقافلة الطبية الرابعة من نوعها التي تنظمها الجمعية في هذه المنطقة من المغرب، موضحا أنها مخصصة حصريا للسكان الرحل.

وقال السيد ربيع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مائة من الرحل من منطقة مرزوكة استفادوا من الاستشارات الطبية والتحاليل البيولوجية المتعلقة بشكل أساسي باضطرابات وأمراض المسالك البولية.

وأبرز السيد ربيع، وهو بروفيسور جراحة المسالك البولية ورئيس قسم المسالك البولية في المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة، أن الأثر الذي تسعى إليه هذه المبادرة هو إجراء تشخيص للمسالك البولية للمرضى، من خلال الفحوصات الطبية والتحاليل البيولوجية التي تمكن من الكشف عن علامات سرطان البروستاتا، وكذا شيخوخة هرمون التستوستيرون.

وأضاف “لقد جلبنا معنا أيضا جيلا جديدا من أجهزة المسح بالموجات فوق الصوتية المتنقلة التي تم تكييفها مع الهواتف المحمولة”، مشيرا إلى أن السكان الرحل، الذين يعيشون بعيدا عن مراكز التشخيص والتحليل الطبي، تمكنوا من الاستفادة من الاستشارات بشكل جيد ومناسب، مثل تلك التي يمكنهم إجراؤها في مستشفى عمومي أو خاص.

من جهة أخرى، ذكر السيد ربيع أنه سيتم، غدا السبت بمرزوكة، تنظيم الدورة العاشرة للأيام الدراسية للمسالك البولية للجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، بمشاركة خبراء مغاربة ودوليين بارزين في هذا المجال.

وأشار إلى أن هذا اللقاء العلمي سيركز، على الخصوص، على آخر المستجدات في مجال سرطانات المسالك البولية للكلى والبروستاتا والمثانة.

وأعرب عدد من المستفيدين من هذه القافلة الطبية عن امتنانهم وتقديرهم لمنظمي هذه المبادرة التضامنية والإنسانية.