زاكورة .. اجتماع للجنة الإقليمية لمكافحة حرائق الواحات

انعقد، أمس الخميس بمقر عمالة إقليم زاكورة، اجتماع للجنة الإقليمية لمكافحة حرائق الواحات.

وخصص هذا الاجتماع، الذي ترأسه السيد فؤاد حاجي عامل إقليم زاكورة،، وعرف حضور أعضاء اللجنة الإقليمية لمكافحة الحرائق، وبعض جمعيات المجتمع المدني بالإقليم، لدراسة الإجراءات والتدابير التي يتعين اتخاذها لتنمية وتأمين الواحات من الحرائق.

وبالمناسبة، أبرز السيد حاجي الخطوط العريضة للمخطط الاستعجالي لتنمية ومحاربة الحرائق بالواحات، والأشغال المنجزة والتي في طور الإنجاز على مستوى واحتي مزكيطة وتنزولين، موضحا أنه لتنزيل هذا المخطط تم إبرام مجموعة من الاتفاقيات لتعبئة الاعتمادات اللازمة لتمويله.

ويتعلق الأمر، على الخصوص، بالاتفاقية المبرمة بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي أربعة ملايين درهم، والتي هي في طور الإنجاز.

كما يهم اتفاقية لتمويل وإنجاز مشروع الحماية من الحرائق وتأهيل الواحات بالجهة، بأزيد من 545 مليون و198 ألف درهم، 211 مليون درهم منها كحصة لإقليم زاكورة.

وأشار السيد حاجي إلى مساهمة المجلس الإقليمي في هذا المشروع بمبلغ يقدر بحوالي ثلاثة ملايين درهم، مذكرا بالدور الهام الذي سيلعبه برنامج “أوراش” في مجال تنقية الأعشاش وتهيئ المسالك داخل الواحات بالإقليم.

ودعا جميع المتدخلين إلى التحلي باليقظة وتضافر جهود المصالح المعنية، وضرورة التحسيس والتركيز على التربية البيئية وتعبئة كل الموارد البشرية واللوجستيكية واعتماد مقاربة استباقية برصد كل الأسباب لتجنب وقوع الحرائق داخل الواحات.

وجرى خلال هذا الاجتماع تقديم مجموعة من العروض من طرف اللجن الأربعة المنبثقة عن اللجنة الإقليمية لمحاربة الحرائق بالواحات، حيث يتعلق الأمر بلجنة المسالك ونقط الماء والتجهيزات الهيدرو-فلاحية، ولجنة البيئة والتشوير والسياحة والمناطق الحساسة، ولجنة توزيع الفسائل وتنقية الأعشاش والزراعة الواحاتية، ولجنة التوعية والتحسيس.