إقليم ميدلت: تدشين وإطلاق العديد من المشاريع التنموية

تم باقليم ميدلت، تدشين وإطلاق العديد من المشاريع التنموية، وذلك بمناسبة الذكرى الـ67 لعيد الاستقلال المجيد، والذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وهكذا، قام عامل اقليم ميدلت، المصطفى النوحي والوفد المرافق له، بتدشين دار الأمومة بمركز جماعة اموكر دائرة املشيل، وهو مشروع ممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة مالية ناهزت مليون و600 ألف درهم، يهدف إلى العناية بالنساء الحوامل بالمناطق الجبلية صعبة التضاريس، وذلك بتوفير شروط الاستقبال والايواء بالقرب من الوحدات الصحية المتخصصة في الولادة، خصوصا في فصل الشتاء الذي يعرف تساقط الثلوج التي تعرقل حركة السير بهذه المناطق.

وفي إطار فك العزلة عن الساكنة القروية وتسهيل ادماجها في النسيج الاقتصادي والاجتماعي، زار الوفد الإقليمي ورش أشغال بناء الطريق القروية المؤدية الى دواوير تسامرت وأفراسكو، بالإضافة إلى ذلك، تم افتتاح المقر الجديد لباشوية بومية، من أجل تقريب الإدارة من المواطنين.

أما بالجماعة الترابية ايت يحيى، فتعززت منظومة التربية الوطنية والتعليم بالمدرسة الجماعاتية بمركز تزارين، التي تم تدشينها في هذا الاطار تنفيذا للبرامج التي تضعها المصالح الادارية المختصة لتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بالمناطق الجبلية، مثل جماعة ايت يحيى التي كانت تعرف خصاصا في هذا المجال.

كما قام الوفد بزيارة لورش مشروع تزويد دواوير جماعة امزيزل بالماء الصالح للشرب، وهو المشروع الذي اعطيت انطلاقته مؤخرا، ويعرف تقدما ملموسا في الأشغال، حيث سيضع حدا لمعاناة الساكنة في التزود بالماء الصالح للشرب، كما سيغطي مجموعة كبيرة من الدواوير التابعة لجماعة امزيزل.

وأشرف عامل إقليم ميدلت أيضا، على وضع حجر الأساس لتشييد منصة الشباب بمدينة ميدلت، وهو مشروع ممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ويضم مجموعة من المرافق والتجهيزات العصرية والحديثة من مساحات للاستقبال والاستماع والتوجيه ومساحات لدعم ريادة الأعمال والتوظيف، ومساحات لتعزيز المهارات.

وبجماعة ميبلادن، أعطيت انطلاقة أشغال الطريق الرابطة بين تاغازوت وأولاد التاير، حيث من شأن ذلك أن يساهم في فك العزلة عن الساكنة المحلية وتقوية الشبكة الطرقية بالإقليم.

وستتم إعادة تأهيل دوار بولعجول في إطار برنامج متكامل يهدف إلى اعادة بناء الازقة والطرق الرئيسية وتشييد بعض التجهيزات الاساسية وملاعب القرب لتمكين الساكنة من الاندماج في محيطها الإقليمي.

وفي المجال الصحي، تعززت جماعة ايت بن يعقوب بوحدة صحية جديدة ستمكن من تقريب الخدمات الصحية للساكنة المحلية، حيث تم تدشين مستوصف الخوخات.

كما أعطى عامل الاقليم، انطلاقة اشغال إعادة تأهيل منبع اغبالو أوتخيس بالجماعة الترابية ايتزر، والتي ستمكن من المحافظة على هذا المورد المائي المهم، وستساهم هذه الأشغال في تثمين عين اغبالو أوتخيس وتقوية جاذبيتها.