المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: برمجة عدة مشاريع

تمت برمجة العديد من المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم زاكورة برسم سنة 2020.

وبحسب معطيات لعمالة زاكورة، فإن هذه المشاريع المبرمجة أو التي في طور وضع اللمسات الأخيرة عليها تهم البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ففيما يخص البرنامج 1 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (تدارك الخصاص في البنيات التحتية الأساسية)، فإنه من المنتظر، خلال السنة الجارية، إنجاز أربعة مشاريع.

وذكر المصدر ذاته أن الأمر يتعلق، على الخصوص، باقتناء سيارتين للوحدات الصحية المتنقلة، وأربع سيارات إسعاف، واقتناء حافلة للنقل المدرسي، وتجهيز دور للولادة ومراكز للصحة بالعالم القروي، وتهيئة وتجهيز المركز الصحي القروي أولاد ادريس بجماعة امحاميد الغزلان.

وتم في إطار البرنامج 2 من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة)، برمجة 22 مشروعا بنيويا يهم، على الخصوص، تجهيز وتوسيع مركز تصفية الدم بالمستشفى المحلي لزاكورة، وتجهيز مخزن هذا المركز، وتقديم دعم للجمعية المسيرة للمركز.

كما تشمل المشاريع تهيئة مصلحة العزل بمستشفى الدراق بزاكورة من أجل الرفع من قدرتها الاستيعابية من الأسرة من سبعة إلى 19 سريرا، وتهيئة جناح في المركب الاجتماعي للتعاون الوطني بزاكورة.

كما يتعلق الأمر بتهيئة وتجهيز دار الطالب أكدز السابقة لتحويلها إلى مركز للأشخاص بدون مأوى، وتجهيز مركز الأشخاص في وضعية إعاقة بالنقوب.

وفيما يخص البرنامج 3 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، فقد تمت برمجة مشروع في إطار مبادرة “زاكورة مبادرة” ضمن منصة الشباب “زاكورة مبادرة”.

ومن المنتظر، في إطار البرنامج 4 (الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة)، إحداث 27 وحدة للتعليم الأولي في سنة 2020، وتهيئة ثلاث وحدات أخرى، وتأهيل دار الأمومة تينزولين.

وتتعلق المشاريع المبرمجة في إطار نفس البرنامج برسم السنة الجارية أيضا بأشغال توسيع وتجهيز دار الأمومة تاميزموت، وتجهيز دار الأمومة تاكونيت، وتقديم مساعدات للجمعيات التي تشرف على إدارة دور الأمومة بالإقليم، والمساهمة في مبادرة مليون محفظة برسم الدخول المدرسي 2020/2021.

يذكر أن ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكن، منذ أن أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقته سنة 2005، من تحقيق العديد من الإنجازات التي كان لها وقع إيجابي على ظروف عيش الساكنة المستهدفة، ويتجلى ذلك في العدد الهام للمشاريع والأنشطة المنجزة، وكذا الإشادة التي تحظى بها المبادرة على الصعيد الوطني والدولي، باعتبارها حصيلة إبداع مغربي لأجل المغاربة، هدفها الأسمى خدمة التنمية البشرية.