إطلاق ”الرشيدية مبادرة” لتشجيع المقاولات الصغيرة جدا

أطلقت عدة مؤسسات بإقليم الرشيدية عملية “الرشيدية مبادرة” التي تهدف إلى إحداث فضاء لدعم ومواكبة المبادرات الفردية وتشجيع المقاولات الصغيرة جدا.

وذكرت وثيقة للمنسقية الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية بجهة درعة تافيلالت أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة الرشيدية، ووكالة التنمية الاجتماعية، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان عملت على إطلاق برنامج “الرشيدية مبادرة” بكلفة إجمالية تصل إلى 4 ملايين و500 ألف درهم، وذلك في إطار اتفاقية شراكة ثلاثية على مدى ثلاث سنوات.

ويتمحور برنامج عمل هذه المبادرة حول تعبئة الفاعلين من أجل تأسيس جمعية “الرشيدية مبادرة”، ومواكبة الجمعية من أجل إنجاز أنشطة البرنامج، ودعم المشاريع، ومواكبة حاملي مشاريع المستفيدين، والتكوين، وتقييم ورسملة البرنامج، والتواصل.

وأكد المصدر ذاته أن الجمعية قامت، منذ تأسيسها، على تعبئة القطاعات والمؤسسات والجمعيات ذات الصلة ببرنامج دعم المبادرات الفردية من أجل الانخراط في برنامج العمل.

كما عقدت عدة اجتماعات للمكتب التنفيذي للجمعية والمجلس الإداري للمصادقة على النظام الداخلي وبلورة والمصادقة على العلامة الإشهارية للجمعية وبرنامج عمل سنة 2020.

ويعد برنامج “الرشيدية مبادرة” من إحدى أهم الآليات التي بإمكانها المساعدة على تحسين دخل حاملي المشاريع، والمساهمة في التقليص من نسب البطالة وتحسين مناخ الأعمال بما ينسجم والتوجهات الكبرى للمغرب في هذا المجال.

يذكر أن هذا المشروع يندرج في إطار برنامج “مغرب مبادرات” الرامي إلى تعبئة وتشبيك الشركاء من القطاعين العام والخاص وفعاليات المجتمع المدني النشيط في المجال المقاولاتي للمساهمة في الإدماج الاقتصادي للأشخاص، نساء ورجالا، في وضعية فقر وهشاشة، وذلك بتوفير فضاء للتوجيه والإعلام ومواكبة حاملي المشاريع، وتقديم الدعم المالي لهم عبر قروض شرف بدون فائدة ولا ضمانات.